هندسة الطيران
حول برامجنا
يتمتع طلاب هندسة الطيران بفرصة تحقيق مجموعة من المؤهلات الأكاديمية والمهنية المعترف بها محليًا ودوليًا في بيئات الطيران التجاري والعسكري.
هندسة الطيران يقدم برنامجين أكادميين
- دبلوم متقدم في هندسة الطيران
- بكالوريس مع مرتبة الشرف في هندسة الطيران
كما يقدم قسم هندسة الطيران مسارين يتوافقان مع برامج ترخيص الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (European Aviation Safety Agency [EASA]) الهندسة الميكانيكية (EASA B1.1 وB1.3) وإلكترونيات الطيران (EASA B2).
يتم دعم البرامج الأكاديمية وبرامج (EASA) من خلال التركيز على تحليل احتياجات التدريب على النحو المحدد في وزارة الدفاع، وهي الإطار لمواصلة تطوير المهارات والمعرفة المطلوبة للعمل كفنيين ومهندسين ناجحين في سلاح الجو السلطاني العماني.
قسم هندسة الطيران من الجهات الخاضعة لموافقة وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA) (جزء - 147) وهيئة الطيران المدني (CAA) Civil Aviation Authority في سلطنة عمان.
الاعتماد الأكاديمي
جميع برامج الكلية للدبلوم المتقدم و البكالرويس في هندسة الطيران معتمدة من قبل الجمعية الملكية للطيران Royal Aeronautical Society (RAeS)
برامج الدبلوم المتقدم والبكالوريس في إلكترونيات الطيران معتمدة من قبل معهد الهندسة والتكنولوجيا Institution of Engineering and Technology (IET).
برامج الدبلوم المتقدم والبكالوريس في الهندسة الميكانيكية معتمدة من قبل معهد المهندسين الميكانيكيين (iMechE) Institution of Mechanical Engineers .
الشهادات
يُمنح الطلاب دبلومًا متقدمًا عند إكمال المستوى السابع بنجاح من إطار المؤهلات العمانية Oman Qualifications Framework (OQF) ودرجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف عند إكمال المستوى الثامن بنجاح.
يُمنح الطلاب أيضًا دبلوم التعليم العالي أو درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف من جامعة بورتسموث عند إكمال المستويات المكافئة الثالث و الرابع والخامس والمستوى السادس (درجة البكالوريوس) من إطار مؤهلات التعليم العالي في المملكة المتحدة (المملكة المتحدة )UK Framework of Higher Education Qualifications (UK FHEQ)).
يحصل الطلاب أيضًا على شهادة إكمال تحليل احتياجات التدريب عند إكمال جميع متطلبات بنجاح.
معايير وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي(EASA) وهيئة الطيران المدني (CAA) والاعتراف بها
يعد معيار وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي(EASA) (الجزء - 66) ترخيص مهندسي الطائرات (Licensing of Aircraft Engineers) معيارًا دوليًا، ومن أجل تحقيق الاعتراف، يجب على جميع الطلاب اجتياز متطلبات معينة في التقييم والكفاءة والحضور. وقد تم دمج برامج وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي(EASA) وهيئة الطيران المدني (CAA) بشكل كامل في برامج هندسة الطيران حتى يستوفي محتوى المتطلبات الأكاديمية ومتطلبات تحليل احتياجات التدريب ووكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA)، ولكن هناك بعض الاختلافات في كيفية إجراء التقييم والمهام العملية من أجل تقييم المعرفة المختلفة لذلك يتم إطلاع الطلاب بشكل كامل على متطلبات تقييم كل برنامج في بداية كل وحدة.
سيتم منح الطلاب الذين يستوفون جميع المعايير المطلوبة "شهادة تدريبية كاملة" أما الطلاب الذين لم يكملوا جميع المعايير سيحصلون فقط على شهادة تعترف بنجاحاتهم في التقييم وهو معمول أيضًا في برامج هيئة الطيران المدني بالالتزام بنفس المعايير.
التعليم والتقييم
يتم تقديم المواد الدراسية من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب داخل الحرم الجامعي وخارجه، بما في ذلك المحاضرات والبرامج التعليمية والعروض التوضيحية والمحاكاة والتدريب العملي (العمل الميداني وورشة العمل والأنشطة العملية وتطوير المشاريع).
ويتمحور تقييم المواد الدراسية حول التقارير والمقالات والعروض التقديمية والامتحانات.
أحد العناصر الأساسية في كل برنامج هو تطوير وتقييم كفاءات التدريب حيث يمكن تقديم تدريب وتقييمه في وحدات أكاديمية أو وحدات فردية أو خلال الأنشطة الخاصة بالقسم.
الخريجين
تعمل الكلية التقنية العسكرية على ضمان توظيف خريجيها بعد التخرج وفق البرنامج والأنظمة المعتمدة.
السنة التأسيسية لهندسة الطيران Aeronautical Engineering Foundation Year
تتكون السنة التأسيسية لهندسة الطيران من ست مواد دراسية مشتركة تم تصميمها لمنح الطلاب أفضل إمكانية للنجاح في برامج الدبلوم أو البكالوريوس. حيث تهدف المواد التمهيدية إلى تطوير المعرفة بمبادئ المهارات الهندسية الأساسية وتزويد الطلاب بالأدوات اللازمة لتلبية كافة المتطلبات من أهما قضاء الوقت الكافي في المختبرات وورش العمل العملية لتعزيز الجوانب النظرية المقدمة في كل مادة دراسية. بالإضافة إلى دعم في اللغة الإنجليزية لإعدادهم للتواصل في بيئة هندسية احترافية. يتعين على الطلاب اجتياز كل من المواد الأكاديمية الدراسية ومتطلبات التدريب متزامن مع مواد EASA، للدخول في برنامج الدبلوم المتقدم.
الكترونيات الطيران Avionics
إلكترونيات الطيران هي مجال أساسي في صناعة الطيران. يركز فنيو ومهندسو إلكترونيات الطيران على الأنظمة الكهربائية والإلكترونية للطائرات مع مسؤوليات تشمل تصميم وبرمجة واختبار الأنظمة والصيانة الروتينية والإصلاح وفقًا لأعلى المعايير والجودة الدولية. يجب أن يكون المتخصصون في إلكترونيات الطيران قادرين على إظهار مستويات عالية من الدقة الفنية والالتزام بالجودة في العمل لأن عملهم أمر بالغ الأهمية لتلبية لوائح السلامة الصارمة. بالإضافة إلى المعرفة والمعرفة الهندسية والحاسوبية والتقنية القوية، يجب أن يتمتع الممارسون أيضًا بالمهارة في العمل كأعضاء فريق لتحليل المتطلبات وتنفيذ الأفكار واستكشاف المشكلات الناشئة وإصلاحها.
في مسار إلكترونيات الطيران سوف يقوم الطلاب ب:
- تطوير المعرفة بتكنولوجيا الهندسة الأساسية ومبادئ إلكترونيات الطيران
- دراسة أساسيات أجهزة الطائرات والأنظمة الكهربائية والإلكترونية مثل التحكم في الطيران والمحركات والطيار الآلي وأنظمة الاتصالات
- اكتساب المهارات العملية في المرافق ذات معايير الصناعة والخاضعة للتنظيم العالي للمساعدة في تلبية الكفاءات المحددة من قبل TNA ومتطلبات شهادة EASA B2
البرامج المقدمة في هندسة إلكترونيات الطيران هي:
إلكترونيات الطيران - هندسة أنظمة الدفاع الجوي (Avionics – Aeronautical Defence Systems Engineering)
هندسة أنظمة الدفاع الجوي هي تخصص فرعي من مسار إلكترونيات الطيران. يركز فنيو ومهندسو أنظمة دفاع الطيران على أنظمة الدفاع الجوي للطائرات وتتراوح مسؤولياتهم من تصميم وبرمجة واختبار هذه الأنظمة إلى الصيانة والإصلاح الروتيني. يجب أيضًا أن يتمتع فنيو ومهندسو نظام دفاع الطيران بالمهارة في العمل مع أعضاء الفريق لتحليل الاحتياجات وتنفيذ الأفكار واستكشاف المشكلات وإصلاحها في الطائرات وعلى الأرض وفي حظائر الطائرات وورش العمل.
في المسار المتخصص في هندسة أنظمة الدفاع الجوي، سيقوم الطلاب بما يلي:
- تطوير المعرفة والثقة في العمليات والتقنيات الأساسية لحل المشاكل الهندسية المعقدة ذات الصلة بأنظمة الدفاع الجوي
- دراسة أساسيات أجهزة الطائرات والأنظمة الكهربائية والإلكترونية بما في ذلك أنظمة الاتصالات والملاحة
- تعلم المبادئ الأساسية لتصميم وبناء وتشغيل وأداء وصيانة أنظمة الدفاع الجوي
- تطوير المهارات اللازمة لصيانة وتشغيل معدات أنظمة الدفاع الجوي واكتساب الكفاءات المتعلقة بتخصص إلكترونيات الطيران
البرامج المقدمة في هندسة إلكترونيات الطيران هي:
إلكترونيات الطيران – هندسة أنظمة دعم الحياة للطيران Avionics - Aeronautical life Support Engineering
هندسة دعم الحياة في الطيران هي تخصص فرعي من إلكترونيات الطيران. يركز فنيو ومهندسو دعم الحياة في الطيران على أنظمة دعم الحياة في الطائرات مع مسؤوليات تشمل تصميم وبرمجة واختبار الأنظمة والصيانة والإصلاح الروتيني. يجب أن يكون المتخصصون في هذا المجال قادرين على إظهار مستويات عالية من الدقة الفنية والالتزام بالجودة في العمل، حيث أن عملهم بالغ الأهمية لتلبية لوائح السلامة الصارمة وإنقاذ حياة طاقم الطائرة والحفاظ عليه. ويجب أن يتمتع هؤلاء الفنيون والمهندسون أيضًا بالمهارة في العمل مع أعضاء آخرين في الفريق لتحليل الاحتياجات وتنفيذ الأفكار واستكشاف المشكلات وإصلاحها في الطائرة أثناء وجودها على الأرض وفي حظائر الطائرات وورش العمل.
في المسار التخصصي لهندسة دعم الحياة في الطيران، سيقوم الطلاب بما يلي:
- تطوير المعرفة بالتقنيات الهندسية الأساسية واكتساب فهم مبادئ علم الأحياء البشري وعلم وظائف الأعضاء للطيران وإيقاع الساعة البيولوجية لتمكينهم من ممارسة مهنة كمختص في معدات دعم الحياة
- تعلم المبادئ الأساسية للتصميم والبناء والتشغيل والأداء وصيانة أنظمة هندسة دعم الحياة للطيران
- تطوير المهارات اللازمة لصيانة وتشغيل معدات دعم الحياة للطيران والكفاءات المتعلقة بتخصص إلكترونيات الطيران
البرامج المقدمة في هندسة إلكترونيات الطيران هي:
إلكترونيات الطيران – هندسة أنظمة محاكاة الطائرات Avionics - Aircraft Simulator Systems Engineering
هندسة أنظمة محاكاة الطائرات هي تخصص فرعي من مسار إلكترونيات الطيران. يركز فنيو ومهندسو أنظمة محاكاة الطائرات على أجهزة محاكاة الطائرات وتتراوح مسؤولياتهم من تشغيل هذه الأنظمة وبرمجتها واختبارها إلى الصيانة والإصلاح الروتيني. يجب أيضًا أن يتمتع فنيو ومهندسو أنظمة محاكاة الطائرات بالمهارة في العمل مع أعضاء الفريق لتحليل الاحتياجات وتنفيذ الأفكار واستكشاف المشكلات وإصلاحها في تركيبات المحاكاة. ويتميز هذا التخصص الفرعي بوحدات TNA المطلوبة وهو متاح على مستوى الدبلوم المتقدم فقط.
في المسار المتخصص في هندسة أنظمة محاكاة الطائرات، سيقوم الطلاب بما يلي:
- دراسة نمذجة البرمجيات لمحاكاة وإعادة إنتاج التعامل والأداء وتشغيل الأنظمة لنوع أو فئة معينة من الطائرات
- تشغيل نماذج البرامج التي يتم تشغيلها عادةً في "الوقت الفعلي" ويتم دمجها عادةً مع محاكاة بيئة العالم الحقيقي واستنساخ فعال لسطح قيادة الطائرة
- تطوير المعرفة والثقة في العمليات والتقنيات الأساسية لحل المشكلات الهندسية المعقدة ذات الصلة بأنظمة المحاكاة
- دراسة أساسيات أجهزة الطائرات والأنظمة الكهربائية والإلكترونية بما في ذلك أنظمة الاتصالات والملاحة
البرامج المقدمة في هندسة إلكترونيات الطيران هي:
هندسة ميكانيكية Mechanical Engineering
الهندسة الميكانيكية هي تخصص فرعي من هندسة الطيران يتعلق بالأنظمة الميكانيكية للطائرات. يتولى الفنيون والمهندسون الميكانيكيون مسؤولية الأداء الفعال والتشغيل الآمن لمكونات الطائرات، والذي يشمل التشخيص والتعامل مع الأعطال وإدارة ومتابعة الإصلاحات والتحديثات بمستوى وجودة عالية. يجب أن يتمتعوا بالكفاءة اليدوية والفنية والميكانيكية وأن يكونوا قادرين على العمل بإحساس قوي بالمسؤولية لضمان الالتزام بلوائح السلامة. يتم تنفيذ عملهم عادةً في فرق أو أسراب صيانة على الأرض وفي حظائر الطائرات وورش العمل.
في مسار الهندسة الميكانيكية سوف يقوم الطلاب بما يلي:
- اكتساب المعرفة والمهارات الأساسية في الرياضيات الهندسية والتصميم
- التعرف على مكونات الطائرات، والأنظمة الميكانيكية، وتقنيات الصيانة والإصلاح
- الخضوع للتدريب العملي الذي سيساعدهم على تلبية كفاءات TNA ومتطلبات شهادة EASA B1.1 و1.3
البرامج المقدمة في الهندسة الميكانيكية هي: